Masa'il nahwu : PP Sirojul muklasin : Bahas kalimat oالهي اجعلني من المقيمي الصلا ةo


SOAL
Perhatikan lafadz dibawah ini dengan seksama ! 
الهي اجعلني من المقيمي الصلا ة

a.       Apakah tarkib yang paling tepat untuk lafadz الصلاة?
b.       Apakah mahal lafadz من المقيمي الصلاة?
c.       Apakah I’rob yang paling tepat untuk lafadz  الهي?

JAWAB

a.       Apakah tarkib yang paling tepat untuk lafadz الصلاة?

Jawaban 1
الصلاة  Irobnya jar, Kedudukannya sebagai  mudhop ilaih lafadz   المقيمي.

Keterangan
Idhofah lafadz semcam ini, disebut idhofah lafdziyah yang berfaedah untuk meringankan lafadz saja (berbeda dengan idhofah ma’nawi) , karena berupa mudofnya syifat kepada fa’ilnya, dengan membuang tanwin atau nun tasniyah dan jama’ pada mudhof

Referensi 
Jami'uddurus, juz 3, halaman 159


2- الإِضافةُ الْمَعنَويَّةُ وَالإِضافةُ اللَّفْظيَّة
تنقسمُ الإضافة أَيضاً إلى معنويَّةٍ ولظفيّة.
         فالمعنويّةُ: ما تُفيدُ تَعريفَ المضافِ أَو تخصيصهُ. وضابطُها أَن يكون المضافُ غيرَ وَصفٍ مَضافٍ إلى معمولهِ.  بأن يكون غيرَ وصف أَصلاً: كمفتاحِ الدَّارِ، أو يكونَ وصفاً مضافاً إلى غير معمولهِ: ككاتبِ القاضي، ومأكولِ الناس، ومشربهم وملبوسهم.

وتفيدُ تعريفَ المضافِ إن كان المضافُ إليهِ معرفةً، نحو: "هذا كتابُ سعيدٍ"، وتخصيصَهُ، إن كان نكرةً، نحو: "هذا كتابُ جلٍ". إلاّ إذا كان المضافُ مُتَوغِّلاً في الإبهام والتّنكير، فلا تُفيدُهُ إضافتُهُ إلى المعرفة تعريفاً، وذلك مثل صغيرٍ ومِثلٍ وشِبهٍ ونظيرٍ"، نحو: "جاءَ رجلٌ غيرُك، أَو مثل سليمٍ، أو شبهُ خليلٍ، أَو نظيرُ سعيدٍ"، أَلا ترى أَنها وقعت صفةً لرجلٍ، وهو نكرةٌ، ولو عُرِّفت بالإضافة لَمَا جاز أَن تُوصفَ بها النكرةُ، وكذا المضافُ إلى ضمير يعودُ إلى نكرة، فلا يتعرَّف بالإضافة إليه، نحو: "جاءني رجلٌ وأخوه. رُبَّ رجلٍ وولدهِ. كم رجلٍ وأَولادهِ".
وتُسمّى الإضافةُ المعنويةُ أَيضاً "الإضافةَ الحقيقيّةَ" و "الإضافةَ المحضةَ". (وقد سُميت معنوية لأنَّ فائدتها راجعة إلى المعنى، من حيث أنها تفيد تعريف المضاف أو تخصيصه. وسميت حقيقية لأنّ الغرض منها نسبة المضاف إلى المضاف إليه. وهذا هو الغرض الحقيقي من الإضافة. وسميت محضة لأنها خالصة من تقدير انفصال نسبة المضاف من المضاف إليه. فهي على عكس الإضافة اللفظية، كما سترى).
        والإضافةُ اللفظيّةُ: ما لا تُفيدُ تعريف المضاف ولا تخصيصَهُ وإنما الغرَضُ منها التّخفيفُ في اللفظ، بحذفِ التنوينِ أَو نوني التّثنيةِ والجمع.
وضابطُها أَن يكون المضاف اسمَ فاعلٍ أو مُبالغةَ اسمِ فاعلٍ، أو اسمَ مفعولٍ، أو صفةً مُشبّهةً، بشرط أن تضافَ هذهِ الصفاتُ إلى فاعلها أو مفعولها في المعنى، نحو: "هذا الرجلُ طالبُ علمٍ. رأَيتُ رجلاً نَصّارَ المظلومِ. أنصرْ رجلاً مهضومَ الحقِّ. عاشِرْ رجلاً حسَنَ الخُلُق".
والدليلُ على بقاءِ المضافِ فيها على تنكيرهِ أنهُ قد وُصفت به النكرةُ، كما رأَيت، وأنهُ يقعُ حالاً، والحالُ لا تكون إلا نكرةً، كقولك: "جاءَ خالدٌ باسمَ الثَّغرِ، وقولِ الشاعر:
*فَأتَتْ بِهِ حُوشُ الفُؤَادِ مُبَطَّناً * سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ*

وأنه تُباشرُهُ "رُبّ"، وهي لا تُباشرُ إلا النَّكراتِ، كقول بعضِ العرب، وقد انقضى رمضانُ: "يا رُبَّ صائمه لن يَصومَهُ، ويا رُبَّ قائمهِ لن يَقومَهُ".
وتُسمّى هذه الإضافةُ أيضاً "الإضافةَ المجازيَّةَ" و "الإضافةَ غيرَ المحضة".
(أما تسميتها باللفظية فلانّ فائدتها راجعة إلى اللفظ فقط، وهو التخفيف اللفظي، بحذف التنوين ونوني التثنية والجمع. وأما تسميتها بالمجازية فلانها لغير الغرض الأصلي من الإضافة. وانما هي للتخفيف، كما علمت. وأما تسميتها بغير المحضة فلانها ليست اضافة خالصة بالمعنى المراد من الإضافة: بل هي على تقدير الانفصال، ألا ترى أنك تقول فيما تقدَّم: "هذا الرجل طالبٌ علماً. رأيت رجلاً نصاراً للمظلوم. انصر رجلاً مهضوماً حقّه. عاشر رجلاً حسناً خلقُه").

___________________________________________________

b.       Apakah mahal lafadz من المقيمي الصلاة?

Jawaban

Mahalnya nashob, kedudukannya maf’ul keduanya lafadz اجعلني

Keterangan
Lafadz جعل adalah salah satu dari saudaranya  ظن (muta.adi kepada dua maf’ul), dan dia beramal sebagaimana ظن (menashobkan isim dan merofa’kan khobar), yang tergolong kedalam af’alul tahwil,  Sedangkan lafadz  من المقيمي الصلاة   adalah berupa jumlah (jar majrur) dan setiap jumlah memiliki mahal (dikecualikan jumlah yang tidah memiliki mahal) yang jumlah tersebut jatuh di kedudukan mal’ul keduanya جعل
 

Referensi
Al-kawakib Ad-durriyah, halaman 292

وأما ظن وأخواتها فغنها تدخل بعد استيفاء فاعلها على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان لها وهي نوعان: احدهما: أفعال القلوب وهي: ظننت  وحسبت و وخلت ورأيت وعلمت وزعمت ووجدت وحجوت وعددت وهبَّ ووجدت وألفيت ودريت وتعلم بمعنى أعلم
_____________________________________________________

c.       Apakah I’rob yang paling tepat untuk lafadz  الهي?

Jawaban 1

Lafadz  الهي I’robnya nashob dengan fathah muqodaroh, kedudukanya sebagai munada’



Keterangan

Lafadz  الهي di I’robi nashob karena kedudukannya sebagai munada’ mudhop dari huruf nida’ yang dibuang, dan nashobnya dengan fathah muqodaroh karena mudhop pada ya mutakalim

Referensi 
Membuang huruf nida' untuk ikhtishor
Jami'uddurus, juz 3, halaman 115


حَذْفُ حَرْفِ النِّداء
يجوزُ حذفُ حرفِ النداءِ بكثرةٍ، إذا كان "يا" دونَ غيرِها، كقولهِ تعالى: "يوسفُ، أَعرِضْ عن هذا"، وقولهِ: "رَبِّ أَرِني أَنظُرْ إليكَ" ونحو: "مَنْ لا يزالُ مُحسناً أحسنْ إليَّ، واعظَ القومِ عِظهُمْ. أَيُّها التلاميذُ اجتهدوا. أَيتُها التلميذاتُ اجتهِدْنَ".
ولا يجوزُ حذفُهُ من المنادى المندوبِ والمنادَى المُستغاث والمنادى المتعجَّبِ منه والمنادى البعيد، لأنَّ القصدَ إطالةُ الصوتِ، والحذفُ يُنافيهِ




حذف النداء اختصارا

(ص) مَسْأَلَة يحذف حرف النداء إِلَّا مَعَ الله والمستغاث والمتعجب وَالْمَنْدُوب وَمنعه البصرية اخْتِيَارا مَعَ اسْم الْجِنْس وَالْإِشَارَة وَفِي نكرَة لم

تقصد وَحذف المنادى دونه خلف

وَقد يفصل بِأَمْر (ش) يجوز حذف النداء اختصارا وَفِي التَّنْزِيل: {يُوسُف أعرض} [يُوسُف: 29] {رَبنَا لَا تزغ} [آل عمرَان: 8] {أَيُّهَ

المُؤْمِنُونَ} [النُّور: 31]

وَيسْتَثْنى صور لَا يجوز فِيهَا الْحَذف أَحدهَا: اسْم الله تَعَالَى إِذا لم تلْحقهُ الْمِيم نَحْو يَا الله الثَّانِي: المستغاث نَحْو يَا لزيد الثَّالِث: المتعجب مِنْهُ

نَحْو يَا للْمَاء

الرَّابِع: الْمَنْدُوب نَحْو يَا زيداه الْخَامِس: اسْم الْجِنْس السَّادِس: اسْم الْإِشَارَة السَّابِع: النكرَة غير الْمَقْصُودَة هَذَا مَذْهَب الْبَصرِيين وَذَهَبت طَائِفَة

إِلَى جَوَاز حذفه فِي الثَّلَاثَة الْأَخِيرَة وَعَلِيهِ ابْن مَالك لحَدِيث

(ثوبي حجر) واشتدي أزمة تنفرجي وَقَول ذِي الرمة: 674 -

(بمثِلك هذَا لَوْعَةٌ وغَرَامُ ... )


Hukum munada’ mudhop (di I’robi nashob)
Jami'uddurus, Juz 3, Halaman 110


فيُنصَبُ لفظاً (بمعنى أنهُ يكونُ مُعرَباً منصوباً كما تُنصب الأسماءُ المُعربَةُ) إذا كان نكرةً غيرَ مقصودةٍ، أو مُضافاً، أو شبيهاً به، فالأول نحو: "يا غافلاً تنبّهْ"، والثاني نحو: "يا عبدَ اللهِ"، والثالثُ نحو: "يا حسناً خُلُقُهُ"



Nashob dengan fathah muqodaroh karena mudhop dengan ya mutakalim
Nadzom imrithy


فِي الْمِيمِ قَبْلَ الْيَاءِ مِنْ غُلاَمِي   ****     وَقَدَّرُوا ثَلاَثَةَ الأَقْسَامِ

وَالنُّونُ في لَتُبْلَوُنَّ قُدِّرَتْ  ****  وَالْوَاوُ فِي كَمُسْلِمِيَّ أُضْمِرَتْ



Wallahu'alam
Semoga bermanfaat




Share: