بَابُ اَلْعَطْفِ
وَحُرُوفُ اَلْعَطْفِ عَشَرَةٌ وَهِيَ اَلْوَاوُ، وَالْفَاءُ، وَثُمَّ، وَأَوْ، وَأَمْ، وَإِمَّا، وَبَلْ، وَلَا، وَلَكِنْ، وَحَتَّى فِي بَعْضِ اَلْمَوَاضِعِ
فَإِنْ عُطِفَتْ عَلَى مَرْفُوعٍ رُفِعَتْ أَوْ عَلَى مَنْصُوبٍ نُصِبَتْ، أَوْ عَلَى مَخْفُوضٍ خُفِضَتْ، أَوْ عَلَى مَجْزُومٍ جُزِمَتْ، تَقُولُ “قَامَ زَيْدٌ وَعَمْرٌو، وَرَأَيْتُ زَيْدًا وَعَمْرًا، وَمَرَرْتُ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو، وَزَيْدٌ لَمْ يَقُمْ وَلَمْ يَقْعُدْ”.
BAB ATHOF
Adapun huruf huruf athof ada 10, Yaitu [1] وَ (dan), [2] فَ (maka), [3] ثُمَّ [Kemudian), [4] أَوْ (atau), [5] أَمْ (atau/atau kah), [6] إِمَّا (atau/adakalanya), [7] بَلْ (bahkan/tetapi), [8] لَا (tidak/bukan), [9] َلَكِنْ (tetapi/melainkan), [10] َحَتَّى (sehingga/hingga sampai) terletak di sebagian tempat.
Maka jika lafadz di-athof-kan kepada lafadz yang marfu' maka di-rofa'-kan, atau kepada lafadz yang manshub maka di-nashob-kan, atau kepada lafadz yang majrur maka di-jar-kan, atau kepada lafadz yang majzum maka di-jazem-kan, kamu mengatakan قَامَ زَيْدٌ وَعَمْرٌو (Telah berdiri Zaid -dan- Amir) dan َرَأَيْتُ زَيْدًا وَعَمْرًا (Aku telah melihat Zaid -dan- amir) dan مَرَرْتُ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو (aku telah melewati dengan Zaid -dan- Amir) dan َزَيْدٌ لَمْ يَقُمْ وَلَمْ يَقْعُدْ (Zaid tidak berdiri -dan- juga tidak duduk)
Adapun huruf huruf athof ada 10, Yaitu [1] وَ (dan), [2] فَ (maka), [3] ثُمَّ [Kemudian), [4] أَوْ (atau), [5] أَمْ (atau/atau kah), [6] إِمَّا (atau/adakalanya), [7] بَلْ (bahkan/tetapi), [8] لَا (tidak/bukan), [9] َلَكِنْ (tetapi/melainkan), [10] َحَتَّى (sehingga/hingga sampai) terletak di sebagian tempat.
Maka jika lafadz di-athof-kan kepada lafadz yang marfu' maka di-rofa'-kan, atau kepada lafadz yang manshub maka di-nashob-kan, atau kepada lafadz yang majrur maka di-jar-kan, atau kepada lafadz yang majzum maka di-jazem-kan, kamu mengatakan قَامَ زَيْدٌ وَعَمْرٌو (Telah berdiri Zaid -dan- Amir) dan َرَأَيْتُ زَيْدًا وَعَمْرًا (Aku telah melihat Zaid -dan- amir) dan مَرَرْتُ بِزَيْدٍ وَعَمْرٍو (aku telah melewati dengan Zaid -dan- Amir) dan َزَيْدٌ لَمْ يَقُمْ وَلَمْ يَقْعُدْ (Zaid tidak berdiri -dan- juga tidak duduk)