Terjemahan : Matan Al jurumiyah : Bab Istitsna'



بَابُ اَلِاسْتِثْنَاءِ

وَحُرُوفُ اَلِاسْتِثْنَاءِ ثَمَانِيَةٌ وَهِيَ إِلَّا، وَغَيْرُ، وَسِوَى، وَسُوَى، وَسَوَاءٌ، وَخَلَا، وَعَدَا، وَحَاشَا

فَالْمُسْتَثْنَى بِإِلَّا يُنْصَبُ إِذَا كَانَ اَلْكَلَامُ تَامًّا مُوجَبًا، نَحْوَ “قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا” وَ”خَرَجَ اَلنَّاسُ إِلَّا عَمْرًا” وَإِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ مَنْفِيًّا تَامًّا جَازَ فِيهِ اَلْبَدَلُ وَالنَّصْبُ عَلَى اَلِاسْتِثْنَاءِ، نَحْوَ “مَا قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ” وَ”إِلَّا زَيْدًا” وَإِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ نَاقِصًا كَانَ عَلَى حَسَبِ اَلْعَوَامِلِ، نَحْوَ “مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ” وَ”مَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا” وَ”مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ”

وَالْمُسْتَثْنَى بِغَيْرٍ، وَسِوَى، وَسُوَى، وَسَوَاءٍ، مَجْرُورٌ لَا غَيْرُ

وَالْمُسْتَثْنَى بِخَلَا، وَعَدَا، وَحَاشَا، يَجُوزُ نَصْبُهُ وَجَرُّهُ، نَحْوَ “قَامَ اَلْقَوْمُ خَلَا زَيْدًا، وَزَيْدٍ” وَ”عَدَا عَمْرًا وَعَمْرٍو” وَ”حَاشَا بَكْرًا وَبَكْرٍ”.

BAB ISTITSNA'

Huruf-huruf istisna' ada delapan (8), yaitu [1] إِلَّا (kecuali) [2] غَيْرُ (selain) [3] سِوَى (selain) [4] سُوَى (selain) [5] َسَوَاءٌ (selain) [6] َخَلَا (selain) [7] عَدَا (selain) [8] حَاشَا (selain)

Maka adapun Mustafa ( lafadz yang di kecuali kan) dengan lafadz "إِلَّا" di nashobkan jika adanya Kalam itu Kalam Tam lagi mujab, contoh “قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا (Telah berdiri suatu qoum -Kecuali- Zaid)” dan َ”خَرَجَ اَلنَّاسُ إِلَّا عَمْرًا (Telah keluar manusia -Kecuali- Amir)” dan jika adanya Kalam itu berupa Kalam manfi lagi tam, maka boleh menjadi badal (dari mustatsna' minhunya) dan dibaca nashob sebagai istitsna', contoh  “مَا قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ وَإِلَّا زَيْدًا (Kaum itu tidak berdiri -kecuali- Zaid"), dan jika kalamnya itu Kalam naqis maka adanya i'robnya itu mengikuti amil-amilnya, contoh مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ (Tidak berdiri -kecuali- Zaid)” dan ”مَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا (Aku tidak memukul -kecuali- Zaid)” dan َ”مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ (Aku tidak bertemu -kecuali- dengan Zaid)”.

Dan mustatsna dengan غَيْرٍ،  dan سِوَى،  dan سُوَى dan سَوَاءٌ adalah di jar kan, tidak boleh selainya.

Dan mustatsna خَلَا، dan عَدَا dan حَاشَا boleh di nashobkan dan boleh di jar kan, contoh  “مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ” وَ”مَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا” وَ”مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ”.

Share: