بَابُ إِعْرَابِ الْفِعْلِ
BAB FI'IL YANG MU'ROB
Fi'IL MUDHORI' DI I'ROBI ROFA'
رَفْعُ المُضَارعِ الَّذِي تَجَرَّدَا ¤ عَنْ نَاصِبٍ وَجَازِمٍ تَأَبَّدَا
Adapun Rofanya Fiil mudlori’ yang sepi ¤ dari amil yang menashobkan dan yang menjazemkan itu abadi (selamanya)
FI'IL MUDHORI DI I'ROBI NASHOB
---
AMIL (NAWASHIB) YANG MENASHOBKAN FI'IL MUDHORI'
FI'IL MUDHORI DI I'ROBI NASHOB
---
AMIL (NAWASHIB) YANG MENASHOBKAN FI'IL MUDHORI'
فانْصِبْ بِعَشْرٍ وَهْيَ أَنْ وَلَنْ وَكَيْ ¤ كَذَا إِذَنْ إِنْ صُدِّرَتْ وَلاَمُ كَيْ
Maka Nashobkan fiil mudlori’ dengan 10 (sepuluh) amil yaitu [1] أَنْ dan [2] َلَنْ dan [3] كَيْ ¤ Begitu juga [4] إِذَنْ (jika di buat permulaan Kalam) dan [5] Lam kai --->
وَلاَمْ جَحْدٍ وَكَذَا حَتَّى وَأَوْ ¤ وَالْوَاوُ وَالْفَا فِي جَوَابٍ وَعَنَوْا
---> [6] Lam juhud, dan begitu juga [7] حَتَّى dan [8] َأَو ¤ dan [9] Wawu yang dmaksudkan jawab [10] Fa' yang dimaksudkan jawab
بِهِ جَوَاباً بَعْدَ نَفْيٍ أَوْ طَلَبْ ¤ كَلاَ تَرُمْ عِلْماً وتَتْرُكِ التَّعَبْ
BAB
وَجَزْمُهُ بِلَمْ وَلَمَّا قَدْ وَجَبْ ¤ وَلاَ وَلاَمٍ دَلَّتَا عَلَى الطَّلَبْ
BAB
كَذَاكَ إِنْ ومَا وَمَنْ وَإِذَ مَا ¤ أَيٌّ مَتَى أَيَّانَ أَيْنَ مَهْمَا
BAB
وَحَيْثُمَا وَكَيْفَمَا وَأَنَّى ¤ كَإِنْ يَقُمْ زَيْدٌ وَعَمْرٌو قمْنَا
BAB
وَاجْزِمْ بِإِنْ وَمَا بِهَا قَدْ أُلْحِقَا ¤ فِعْلَيْنِ لَفْظاً أَوْ مَحَلاًّ مُطْلَقَا
BAB
وَلْيَقْتَرِنْ بِالْفَا جَوَابٌ لَوْوَقَعْ ¤ بَعْدَ الأَدَاةِ مَوْضِعَ الشَّرْطِ امْتَنَعْ
BAB