بَابُ الاُِسْتِثْنَاءِ
BAB ISTISTNA'
DEFINISI ISTISTNA'
أَخْرِجْ بِهِ الْكَلاَمِ مَا خَرَجْ ¤ مِنْ حُكْمِهِ وَكَانَ فِي اللَّفْظِ انْدَرَجْ
Keluarkanlah (kecualikan) dengan huruf istisna’ dari kalam yang dikecualikan ¤ dari hukumnya dan itu termasuk pada lafadznya
PERABOT ISTISTNA'
PERABOT ISTISTNA'
وَلَفْظُ الاُِسْتِثْنَا الَّذِي قَدْ حَوَى ¤ إِلاَّ وَغَيْراً وَسِوَى سُوىً سَوَا
Dan lafadz Ististna' yang tergolong adalah ¤ سَوَا - سُوىً - َسِوَى - غَيْراً - إِلاَّ
خَلاَ عَدَا حَاشَا فَمَعْ إِلاَّ انْصِبِ ¤ مَا أَخْرَجَتْ مِنْ ذِي تَمَامٍ مُوجَبِ
(Lanjutan) حَاشَا - عَدَا - خَلاَ maka beserta إِلاَّ menashobkan ¤ Kalam yang di kecualikan dari Kalam Tam lagi mujab
كقَامَ كُلُّ الْقَوْمِ إِلاَّ وَاحِدَا ¤ وَقَدْ رأَيْتُ الْقَوْمَ إِلاَّ خَالِدَا
Seperti قَامَ كُلُّ الْقَوْمِ إِلاَّ وَاحِدَا ¤ dan َقَدْ رأَيْتُ الْقَوْمَ إِلاَّ خَالِدَا
وَإِنْ يَكُنْ مِنْ ذِي تَمَامٍ انْتَفَى ¤ فَأَبْدِلَنْ وَالنَّصْبُ فِيهِ ضُعِّفَا
Apabila mustasna di dalam kalam yang tam dan manfi ¤ maka jadikanlah badal dari mustasna minhu atau dibaca nashob (tarkib istisnaiyah) tetapi hukumnya lemah
هَذَا إِذَا اسْتَثْنَيْهُ مِنْ جِنْسِهِ ¤ وَمَا سِوَاهُ حُكْمُهُ بِعَكْسِهِ
Perincian tersebut apabila antara mustasna dan mustasna minhu itu sejenis (Muttasil) ¤ sedang selainya (munqoti’) hukumnya sebaliknya
كَلَنْ يَقُومَ القَوْمُ إِلاَّ جَعْفَرُ ¤ وَانَّصْبُ فِي إِلاَّ بَعِيراً أَكْثَرُ
Seperti لَنْ يَقُومَ القَوْمُ إِلاَّ جَعْفَرُ ¤ sedang membaca nashob didalam lafadz الا بعيرا (istisna’ Munqoti’) itu hukumnya lebih banyak
وَإِنْ يَكُنْ مِنْ ناقِصٍ فَإِلاَّ ¤ قَدْ أُلْغِيَتْ وَالْعَامِلُ اسْتَقَلاَّ
Apabila mustasna dengan الا di dalam kalam yang naqis maka الا ¤ hukumnya di ilgho’kan (tidak beramal menashobkan) dan amilnya sendiri yang langsung beramal
كَلَمْ يَقُمْ إِلاَّ أَبوكَ أَوَّلاَ ¤ وَلاَ أَرَى إِلاَّ أَخَاكَ مَقْبِلاَ
Seperti لَمْ يَقُمْ إِلاَّ أَبوكَ أَوَّلاَ ¤ dan َلاَ أَرَى إِلاَّ أَخَاكَ مَقْبِلاَ
وَخَفْضُ مُسْتَثْنىً عَلَى الإِطْلاَقِ ¤ يَجُوزُ بَعْدَ السَّبْعَةِ الْبَوَاقِي
Dan jer-kan lah Mustasna secara muthlaq ¤ boleh jatuh setelah salah satu perabot istisna’ (menjadi mudhof ilaih)
وَالنَّصْبُ أّيْضاً جَائِزٌ لِمَنْ يَشَا ¤ بِمَا خَلاَ ومَا عَدَا وَمَا حَشَا
Dan membaca Nashob juga boleh bagi orang yang menghendaki ¤ dengan perabot مَا حَشَا - مَا عَدَا - مَا خَلاَ