كَانَ وَأَخَوَاتُهَا
KAANA DAN SAUDARA-SAUDARANYA
AMALNYA KAANA
إِرْفَعْ بِكَانَ المُبْتَدَا اسْماً وَالْخَبَرْ ¤ بِهَا انْصِبَنْ كَكَانَ زَيْدٌ ذَا بَصَرْ
Rofa'-kan lah mubtada’ dengan كان sebagai isimnya dan khobar---> ¤ --->Kaana di-nashob-kan, seperti lafadz كان زيد ذابصر
SAUDARA-SAUDARANYA KAANA
SAUDARA-SAUDARANYA KAANA
كَذَاكَ أَضْحى ظَلَّ بَاتَ أَمْسى ¤ وَهَكَذَ أَصْبَحَ صَارَ لَيْسَا
Begitu juga أَمْسى ,بَاتَ ,ظَلَّ ,أَضْحى ¤ dan begitu juga لَيْسَا ,صَارَ ,أَصْبَحَ
فَتِىءَ وَانْفَكَّ وَزَالَ مَعْ بَرِحْ ¤ أَرْبَعُهَا مِنْ بَعْدِ نَفْيٍ تَتَّضِحْ
(Dan) وَزَالَ ,انْفَكَّ ,فَتِىءَ, beserta بَرِحْ ¤ ke empatnya setelah Nafi dijelaskan.
كَذَاكَ دَامَ بَعْدَ مَا الظَّرْفِيَّهْ ¤ وَهْيَ الَّتِي تَكُونُ مَصْدِرِيَّهْ
Sebagaimana kaana juga دَامَ setelah maa (مَا) dzorfiyah ¤ yaitu maa (مَا) yang menjadi ta'wilnya Mashdar.
وَكُلُّ مَا صَرَّفْتَهُ مِمَّا سَبَقْ ¤ مَنْ مَصْدَرٍ وَغَيْرِهِ بِهِ الْتَحَقْ
Dan semua lafadz yang kamu tashrif dari lafadz yang sudah disebutkan ¤ baik dari masdar atau selainya itu samakan (dikategorikan hukumnya)
كَكُنْ صَدِيقاً لاَ تَكُنْ مُجَافِياً ¤ وَانْظُرْ لِكَوْنِي مُصْبِحاً مُوَافِيا
Seperti dalam lafadz كُنْ صَدِيقاً لاَ تَكُنْ مُجَافِياً dan انْظُرْ لِكَوْنِي مُصْبِحاً مُوَافِيا